امراة سكرة woman Sugar امراة سكرة woman Sugar
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

8 نصائح عن كيف نتعامل مع طفل عنيد وعصبي

 

8 نصائح عن كيف نتعامل مع طفل عنيد وعصبي



- حالة العناد والعصبية عند الأطفال كأحد أنواع من السلوك المضطرب  مما يدل على مشاعر النفور والكراهية  من الطفل إلى الأشخاص المحيطين به قد ينبع هذا السلوك من الطفل  بوعي وإرادته أو بدون وعي ، لذا فإن أفعاله هي  في شكل عادة يمارسها.

8 نصائح عن كيف نتعامل مع طفل عنيد وعصبي


 الطفل العصبي و عنيد يحتاج المربين الانتباه اليه  ومنحه معظم الرعاية وعدم الاستسلام ولكن حتى نقوم بتسريع علاج هذا السلوك نقدم لكم بعض النصائح المساعدة لذالك .

 

 

1. تفاوض مع الطفل

 

-يحتاج الطفل ليشعر ببعض التحكم في حياته الخاصة دون تلقي دائمًا أوامر من الآخرين ,لذلك يجب على الآباء محاولة التفاوض مع أطفالهم , ناقش معهم ما يريدون سماعه ومحاولة فهمهم , بالإضافة إلى منحهم بعض الحرية للتعبير عن أنفسهم فقد يساعدهم ذلك.

 اطرح عليهم بعض الأسئلة مثل ما الذي يحدث... وكيف يمكنني المساعدة .... أنت , لماذا أنت مستاء.....

 

 2. تعزيز السلوك الجيد لدى الطفل


- الطفل يحتاج إلى الثناء عندما يقوم بسلوك جيد لأن هذا يساعده على الشعور بالأمان المتوازن وأيضًا يحقق السعادة في نفسه , وبالتالي يجب على الوالدين الثناء ومكافأة الطفل كل الوقت الذي يقوم فيه بسلوك جيد  سواء كان ذلك في المنزل, أو في الأماكن العامة.

 ولكن من ناحية أخرى عندما يفعل الطفل  شيئًا سيئًا فيجب على والديه تأديبه .

 

 3. احترام الطفل


 - يجب على الوالدين منح الطفل الاحترام و التقدير لقراراته و اختيارات وقبول, حيث يميل الطفل غالبًا إلى رفض السلطة المفروضة عليه التي غالبًا ما تدفعه إلى العناد ,وقلة الاستجابة لهذا السبب ينصح الآباء بالاستماع إلى آراء أطفالهم وتفهمهم وماذا يريدون  ومحاولة مناقشة بهدوء لإقناعهم والتعاون معهم تقديم التعاطف والمودة والحب لهم و عدم تجاهل مشاعرهم وأفكارهم .

 

4. إعادة توجيه انتباه الطفل


- قد يرى الوالدان ميل طفلهما نحو سلوك غير مرغوب فيه ل ذلك يجب أن يشتت انتباهه عن هذا السلوك بالاتصال به  وسؤاله عما إذا كان يريد ان يلعب لعبة محددة  أو يشاهد برنامجه المفضل ,لهذا الغرض يجب على الآباء دائمًا الاحتفاظ بمجموعة من المشتتات التي يحبها الطفل مثل الاحتفاظ بمفضلته* كتب وألعاب أو, تحضير وجبة يحب أكلها.


5. قسّم مهام الطفل


 - قد يكون عناد الطفل ورفضه لتنفيذ طلبات والديه نتيجة عدم قدرته على إكمال المهام والواجبات المطلوبة منه القيام بها ,ففي هذه الحالة المهمة يجب أن تقسم الساعة  إلى أجزاء أصغر بهدف إكمالها  على عدة مراحل مع أخذ  فترات راحة قصيرة بهاته الطريقة يمكن أن تحد من عناد الطفل وتدفعه لإنهاء المهمة بشكل أفضل  من محاولة إنهاءها في جلسة واحدة.


6. المشاركة في عمل الطفل


- المشاركة في عمل الطفل بدلاً من توجيه الأوامر إليه هي وسيلة ناجحة  وفعالة لتجنب عناده لأن العديد من الأطفال حساسون لتلقي أوامر من الآخرين  ,  خاصة إذا كان ذلك بطريقة لا تناسبهم.

مثل رفع صوت كالصراخ  أو محاولة إجبارهم على شيء...

يجب على الآباء محاولة تغيير نهجهم وأسلوبهم في في التعامل مع طفلهم العنيدا وأخذ زمام المبادرة

 شاركه في العمل المطلوب منه لأن هذا سيدفعه للقيام بما يجب أن يفعله  بدون أن يشعر أنه يتبع الأوامر.

 

 7. الحزم في التعامل مع الطفل


 - يجب على الوالدين أحيانًا أن يلجأوا إلى الحزم , واتباع طريقة التحذير مع طفلهم البالغ , عندما يقوم الطفل بسلوك خاطئ ,يجب على الوالدين تحذيره للتوقف عن فعل لذلك ,وإلا فإنه سيتعرض لعقوبة  مع مراعاة التأكد من أن هذه الطريقة ليس لها تأثيرات سلبية على الطفل  حيث أن الهدف من اتباعها هو تصحيح الوضع فبالتالي هذا لا يؤذي الطفل.


8. عدم التعامل مع عناده


-الطفل باعتباره مشكلة لا يتعين على الآباء التعامل مع عناد الأطفال كمشكلة , كما هو الحال في كثير من الحالات ، فإن العناد هومفيد للأطفال في حياتهم, فهي اول لغة يعبر بها الطفل عن نفسه واول خطوة للاستقلالية والاعتماد على النفس تجعله  يلتزم بقناعاته الخاصة في حياته القادمة.


اتمنى ان تكون المقالة مفيدة دعني اعرف اراءكم في التعليقات اسفل

عن الكاتب

امراة سكر

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

امراة سكرة woman Sugar