recent
أخبار ساخنة

صحة الفم والاسنان |9 نصائح لكبار السن للحفاظ على فم صحي


-العناية بالأسنان لا تعني فقط الحصول على ابتسامة جميلةتمتد صحة الأسنان إلى ما وراء تلك البياض اللؤلؤي ولهذا السبب يجب على الناس ، وخاصة كبار السن ، الاعتناء بأسنانهمإليك بعض النصائح حول صحة الأسنان التي يمكن أن تجعلهم يبتسمون في السنوات القادمة.


صحة الفم والاسنان |9 نصائح لكبار السن للحفاظ على فم صحي


1-تنظيف طقم الأسنان


حوالي 75٪ من كبار السن الذين لا يقل عمرهم عن 60 عامًا لم يعد لديهم مجموعة كاملة من الأسنان الطبيعية معظمهم لديهم أسنان صناعية مثل التيجان و زراعة الأسنان أو أطقم الأسنان من الضروري الاهتمام بأحدث ملحقات الابتسامة هذه للتأكد من استمرارها لفترة طويلة نظرًا لأن أطقم الأسنان والغرسات ليست مصنوعة من نفس مواد الأسنان ، فإنها تحتاج إلى صيانة أكثر من مجرد تنظيفها بالفرشاة.

عندما يتحدث طبيب أسنانهم معهم حول نصائح الرعاية المناسبة ، يجب عليهم الاستماع واتباع نصائحهم وتشمل هذه إزالة المثبتات التي تأتي مع الأسنان الاصطناعية المرفقة قبل تناول الطعام ونقع أطقم الأسنان في محلول التنظيف أثناء النوم ليلاًيجب عليهم أيضًا إحضار حاوية معهم حتى لا يتم رميها عن طريق الصدفة.


2-اتبع روتينًا منتظمًا


هناك أوقات ينسى فيها الناس تنظيف أسنانهم بالفرشاة خاصة عندما يكونون مشغولين للغاية أو متعبين إذا حدث هذا في كثير من الأحيان ، يتم إهمال صحة الأسنان وهذا يعرضهم لخطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة لذلك ، يجب أن يدرجوا العناية بالأسنان في روتينهم اليومي حتى لا ينسوا تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيطإذا جعلوا هذه عادة ، فمن المرجح أن يتذكروها.

3-افحص فرشاة الأسنان


يجب على كبار السن التفكير في آخر مرة قاموا فيها بتغيير فرشاة أسنانهم هل لديها صلابة الشعر الخشن المناسبة؟ ما هو الأفضل بالنسبة لهم ، فرشاة أسنان يدوية أم كهربائية؟

ينصح أطباء الأسنان ، باستبدال فرشاة الأسنان كل 3 أشهر أو حتى قبل ذلك ، اذا كانت الشعيرات غير منتظمة او باليةعندما تترك البكتيريا على الأسنان حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ، يمكن أن يسبب ذلك مشاكل خطيرة بما في ذلك التهاب اللثة والتهاب اللثة.


4-الخيط


إنهم بحاجة إلى تنظيف أسنانهم بالخيط كل يوم لانه يعد الطريقة الاكثر فعالية لتنظيف المساحات الضيقة بين الأسنان.


5-استخدم الأدوات المساعدة


يعاني الكثير من كبار السن من التهاب المفاصل هذه حالة مزمنة مؤلمة يمكن أن تجعل المهام البسيطة مثل تنظيف الأسنان بالخيط أكثر صعوبة بفضل أدوات طب الأسنان الجديدة هذه ، فإن ممارسة النظافة المناسبة هي ألطف على اليدين والمعصمين بدلاً من سحب خيط تنظيف الأسنان من الحاوية ، يمكنهم استخدام أعواد الأسنان التي تأتي بمقبض يشبه فرشاة الأسنان ولكن لها نهاية سلكية للدخول بين الأسنان أو يمكنهم استخدام الخيط في تثبيت الخيط في مكانه لتجنب معاناة أصابعهم.

عندما يتعلق الأمر بفرشاة الأسنان ، فيمكنهم اختيار الانواع التي تحتوي مقابض مطاطية أكثر سمكًا مما يسهل حملهم لها مقارنةً بفرش الاسنان البلاستيكية الرقيقة كما ويجب فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة كي لا تؤذي اللثة كما أن أسنان كبار السن أصبحت أكثر حساسية للحرارة والبرودة مع تقدمهم في السن كحل ، يمكنهم استخدام معجون أسنان طبيعي بالكامل مصمم للأسنان الحساسة.


6-تجنب التدخين


يتضاعف خطر إصابة المدخنين بأمراض اللثة لدى غير المدخنينفالآثار الضارة للتدخين لاتعد ولا تحصى ، فقذ يضعف جهاز المناعة للانسان وكذلك الصحة العامة ، مما يجعل من الصعب مكافحة أمراض اللثة.

أولئك الذين يدخنون بشكل متكرر ولفترة أطول لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض اللثة وقد لا تكون العلاجات فعالة بالنسبة لهم.

إن تدخين أي نوع من أنواع التبغ سواء كان غليون أو سجائر أو غمس أو بأشكال حديثة يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض اللثةلذا فإن أفضل نصيحة هي الامتناع عن التدخينأو الأفضل من ذلك ، الإقلاع عن هذه العادة.


7-ابقى بصحة جيدة


يمكن أن تحدث مشكلات الأسنان بسبب بعض المشكلات الصحية ، وخاصة مرض السكريلذلك من الأفضل لكبار السن خاصة تناول وجبات صحية ومغذية  لتعزيز صحة الأسنان واللثة.
هذه ليست مجرد نصيحة أسنان رائعة ولكنها أيضًا نصيحة مدى الحياة لكبار السن.


8-احترس من جفاف الفم


من الطبيعي أن يمر الناس بتغيرات في أجسامهم مع تقدمهم في العمرأحد الأمثلة على ذلك هو جفاف الفموذلك بسبب بعض الادوية التي يتناولونها لذا يجب دائما استشارة الطبيب عن اثار هاته الادوية
ويجب أن يشربوا الكثير من الماء ، وأن يتجنبوا الخمر ومضغ العلكة الخالية من السكر.


9-قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام


بصرف النظر عن نصائح الأسنان الرائعة المذكورة أعلاه ، يجب على كبار السن مراقبة العناية بالفم بانتظام.

لا بد من زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر إلى جانب تناول الطعام الصحي ، وممارسة نظافة الفم المناسبة ، وتنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يوميًا ، وشرب المياه المفلورة ، والبحث عن رعاية صحية منتظمة للفم.

google-playkhamsatmostaqltradent