recent
أخبار ساخنة

تساقط الشعر: ما يجب أن يعرفه الرجال والنساء


يمكن أن يكون لتساقط الشعر أسباب عديدة ويؤدي إلى تساقط الشعر (الصلع)ما الذي يوقف تساقط الشعر؟ أين هي الحدود بين الطبيعي والمرضي؟ لمحة عامة


تساقط الشعر: ما يجب أن يعرفه الرجال والنساء



1-تساقط الشعر: الأشكال والأسباب الرئيسية


تساقط الشعر التنبئي (الصلع الوراثي): تساقط الشعر الشائع جدًا لدى الرجال والنساء


يؤثر تساقط الشعر التنبؤي على حوالي ثلثي الرجال وكل ثانية تقريبًا ، كل منهم له مظهر نموذجيمع وجود 95 في المائة في كلا الجنسين ، فهو الشكل الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر.

حتى لو كان مستوى المعاناة - في كلا الجنسين - مرتفعًا جدًا في كثير من الأحيان ، فإن تساقط الشعر الوراثي ليس مرضيًالذلك لا تغطي شركات التأمين الصحي أي تكاليف للعلاج.


تساقط الشعر: ما يجب أن يعرفه الرجال والنساء

تساقط شعر الراس: للرجال

  • الأعراضانحسار خط الشعر في الصدغين و / أو ترقق الشعر في الجزء العلوي من الرأسبمرور الوقت ، يمكن أن ينتشر هذا إلى بقع صلعاء على الجبهة ومؤخرة الرأس ، حتى يتبقى جزء من الشعر فقطتساقط الشعر من النمط الذكوري) . تظهر العلامات الأولى عادة عند المراهقينمع تقدمك في السن ، يزداد ترقق الشعركلما بدأت في وقت مبكر - وهذا محدد وراثيا - كلما كانت الدورة أكثر وضوحًا.
  • الأسبابالانكماش التدريجي لجذور شعر فروة الرأس ، والتي تكون شديدة الحساسية لهرمون الذكورة ديهدروتستوستيرون (DHT ، الأندروجين) ولم تعد تشكل شعرًا قويًامستويات هرمون الدم طبيعية.
  • التشخيصراجع قسم تساقط الشعر: التشخيص أدناه.
  • ملحوظة: إذا كان العلاج مطلوبًا ، فاسأل طبيبك أو الصيدلي مسبقًا عن الآثار والآثار الجانبية المتوقعة بالضبط.
    محلول مينوكسيديل 2٪ أو 5٪ أو رغوة مينوكسيديل 5٪ ، كل مرتين في اليوم ، أو فيناسترايد 1 مجم (أقراص للاستخدام الفموي ، معلومات مهمة عن هذا في فصلتساقط الشعر الدستوري " في هذه المقالة) ، إذا لزم الأمر ، ل زرع الشعر . يمكن العثور على المزيد عن زراعة الشعر في فصل "تساقط الشعر التقليدي".


تساقط شعر الراس للنساء

  • الأعراضترقق الشعر خاصة في منطقة الفراقيمكن أن تضعف تدريجياً إلى الخلف والجانبومع ذلك ، لا يحدث الصلع عادةحتى لو لاحظ بعض المصابين بالفعل ميلًا نحو شعر أنعم أعلى الرأس في سنوات المراهقة ، فإن تساقط الشعر الذكوري عادةً ما يصبح أكثر وضوحًا فقط بعد انقطاع الطمث.
  • السببإلى أي مدى تلعب حساسية الأندروجين المتزايدة بطبيعتها في جذور الشعر دورًا أيضًا في النساء لا يزال غير واضح بالتفصيل.
  • التشخيصراجع قسم تساقط الشعر: التشخيص أدناه.
  • العلاج (انظر أيضًا المعلومات حول العلاج للرجال أعلاه)محلول مينوكسيديل 2٪ أو 5٪ أو رغوة مينوكسيديل 5٪ ، اعتمادًا على المستحضر ، يتم استخدامه مرة أو مرتين يوميًا ؛ لا ينبغي التفكير في زراعة الشعر إلا بشكل فردي بعد الفحص الدقيق.

تساقط الشعر الدائري (داء الثعلبة): بقع صلعاء ، كما لو كانت مثقوبة


إذا ظهرت بقع الصلع التي تبدو وكأنها مثقوبة على الرأس ، وغالبًا ما تظهر على الوجه - الحاجبين ، والرموش ، واللحيةفعادةً ما تكون داء الثعلبة (تساقط الشعر الدائري).

في ألمانيا ، وفقًا للتقديرات ، يعاني منه أكثر من مليون شخصيصيب بشكل رئيسي الأطفال والشباب ؛ ويقل حدوث هذا الثعلبة بعد سن الثلاثين.


داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتيتتعرض أنسجة الجسم للهجوم ، وهنا جذور الشعر على فروة الرأس ، وأحيانًا أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم.

  • تطور الأعراضمن ناحية ، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر الكامل طويل الأمدمن ناحية أخرى ، في أكثر من 80 في المائة من المصابين ، تغلق البقع الصلعاء مرة أخرى في مرحلة مافي ما بينهما هناك جميع المتغيرات الممكنةوبالتالي فإن الصورة السريرية لا يمكن التنبؤ بهايمكن أن تتأثر الأظافر أيضًانادراً ما تنتفخ الغدد الليمفاوية خلف الأذنين خلال "النوبة" الحادة.
  • التشخيصراجع قسم تساقط الشعر: التشخيص أدناه.

تحذير:  النساء من جميع الأعمار أكثر عرضة لتساقط الشعر الدائري من الرجالإذا عانى الطفل فجأة من تساقط الشعر ، وهو ليس "طبيعيًا" بأي حال من الأحوال ، فيجب إجراء تحقيق شامل لتحديد السبب الأساسي ، على سبيل المثال داء الثعلبة (ولكن هناك أيضًا العديد من الاحتمالات الأخرى ، انظر فصلتساقط الشعر المنتشر " وتساقط الشعر: أشكاله وأسبابه الخاصة ") لاكتشافه وعلاجه.


تساقط الشعر المنتشر: يكون الشعر أرق باستمرار


إذا خرج شعر أكثر من المعتاد في جميع أنحاء الرأس ، فهذه علامة على تساقط الشعر المنتشريحدث هذا في كثير من الأحيان بعد الحمل ، على سبيل المثال.

حتى في ظل العلاج الهرموني ، على سبيل المثال مع بعض حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني أثناء انقطاع الطمث ، يمكن أن تنخفض كثافة الشعر بشكل ملحوظ - اعتمادًا على المستحضر ، أكثر في بداية تناوله أو بعد إيقافه.


  • تشمل الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر المنتشر أيضًا ضعف الغدة الدرقية ونقص الحديديمكن لبعض الأدوية أيضًا أن تجعل الشعر أرقتمت مناقشة تأثير الضغط على نمو الشعر.
  • تطور الأعراضيمكن أن تكون هناك أسابيع بين الحدث المسبب لتساقط الشعرلا يتم فقدان الشعر على الفور دائمًاغالبًا ما يتوقفون عن النمو أولاً ويتحولون إلى النوم قبل الأوانفي نهاية مرحلة الراحة هذه ، يتساقط الشعر بشكل متزايد في نفس الوقت (تساقط الشعر الكربي ، المزيد عن هذا في فصل "تساقط الشعر المنتشر: الأسباب ، العلاج"). نادرًا ما يحدث التندب المنتشر ، انظر فصل "تساقط الشعر: أشكال خاصة").
  • العلاج يعتمد على الزنادإذا كان ذلك ممكنًا ، فسيتم بالطبع إصلاح سبب معروفإذا ، على سبيل المثال ، إذا قام الطبيب بإلقاء القبض على دواء مفترض أنه مسؤول ووقف عن تناوله (لا يجب أن تفعل ذلك دون استشارته!) ، يجب ملاحظة ما إذا كان الشعر يتحسن لمدة ثلاثة أشهر على الأقلفي حالات أخرى أيضًا ، غالبًا ما يتكون العلاج من الانتظار لبضعة أشهر ومراقبة التطورلا يُشار إلى زراعة الشعر لتساقط الشعر المنتشر.

معلوماتمنتشر تساقط الشعر (كما يسمى تساقط telogenic) يؤثر على النساء إلى حد أكبر من الرجالاعتمادًا على السبب ، يمكن أن يمرض الأطفال أيضًا

 


تساقط الشعر - أشكال خاصة ، مع وبدون ندبات


  • يؤدي تساقط الشعر البؤري إلى ظهور بقع صلعاء فردية ، تسمى pelades. تم بالفعل وصف مثال أعلاه: داء الثعلبة ، تساقط الشعر الدائريمن حيث المبدأ ، يمكن عكسه ، ولا توجد ندوب.
  • لكن هناك أمثلة أخرى مثل تساقط الشعر نتيجة الأمراض الالتهابية للجلد أو فروة الرأسعلى سبيل المثال ، تسبب العدوى الفطرية مثل فطريات القطط أحيانًا تساقط الشعر في أماكن فرديةيعد العلاج المبكر أمرًا حاسمًا هنا لتجنب تلف أعمق مع التندب وفقدان الشعر الدائم.
  • يمكن أن يؤدي الضغط أو التوتر المستمر - من أجل تصفيفة الشعر أو نتيجة تمزق مرضي (هوس نتف الشعر) - إلى ترقق الشعر الرئيسي في مجموعاتفي الحالات القصوى ، يكون التندب المنتشر ممكنًالم يعد الشعر ينمو هناك.
  • و ثعلبة كاذبة Broq ، نادرة، تندب فقدان الشعر لسبب غير معروف، وذلك أساسا يؤثر النساء، ومعظمهم من الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 55تبدو فروة الرأس حمراء ولامعة في المناطق الخالية من الشعر الصغيرة في البداية وتتسع تدريجياً.

.

2-تساقط الشعر: التشخيص


من أجل تحديد سبب تساقط الشعر ، يجب أن يعرف المرء أنه يمكن أن تكون هناك أسابيع بين الحدث المسبب لتساقط الشعرلا يتم فقدان الشعر على الفور دائمًا.


غالبًا ما يتوقفون عن النمو أولاً ويتحولون إلى حالة من الراحة (انظر معرض الصور "هذه هي الطريقة التي ينمو بها شعر فروة الرأس" في فصل "تساقط الشعر المنتشر "). في نهاية مرحلة الراحة هذه ، يتساقط الكثير من الشعر فجأة في نفس الوقتفي حالات نادرة ، يكون الصلع خلقيًا أو يحدث في السنوات القليلة الأولى من العمر ، على سبيل المثال نتيجة لعيوب التمثيل الغذائ

 


جهة الاتصال الرئيسية هي طبيب الأمراض الجلدية (طبيب الأمراض الجلدية)


من المنطقي تقديم المشورة بالتشاور مع طبيب الأسرة أو طبيب أمراض النساء أو طبيب الأطفالعند التحدث إلى المريض ، يسأل طبيب الأمراض الجلدية أولاً عن مدة وشدة تساقط الشعر ، وعن الأعراض الأخرى ، مثل الحكة أو تغيرات الأظافر ، وعن الأمراض ، والأدوية - حتى استخدامها منذ عدة أسابيع قد يكون مهمًا هنا - والظروف المعيشية التي يمكن أن تؤثر على نمو الشعر.


ما إذا كان أحد الأقارب يعاني من تساقط الشعر أمر مهم أيضًاسيسأل الطبيب النساء المصابات بالثعلبة الأندروجينية أو الثعلبة الهرمونية الأندروجينية ) عن التغيرات في الدورة ، واستخدام موانع الحمل الهرمونية ، والحمل والولادة ، واعتمادًا على العمر ، بداية انقطاع الطمث

 


لماذا يتساقط الشعر في كثير من الأحيان؟


يمكن أن تساعد الدراسات المختلفة في الإجابة على هذا السؤال.

تشخيص العين من قبل طبيب الأمراض الجلديةغالبًا ما يشير نمط تساقط الشعر وظهور الجلد الأصلع إلى التشخيصقد يستخدم الطبيب أيضًا عدسة مكبرة (منظار الجلد)يتيح الجهاز رؤية متعددة مكبرة للجلد.


في بعض الأحيان ، يلزم إجراء فحوصات إضافية ، على سبيل المثال تحليل الدم أو الشعر ، وغالبًا ما تكون خزعة فروة الرأس (انظر أدناه).


سيقوم الطبيب بعد ذلك بفحص الشعر ونمط توزيعه بعناية والأظافر وفروة الرأس وتقييم ما إذا كان هناك مرض جلدي ، وما إذا كانت الأظافر مصابة أيضًا وما إذا كان الشعر رقيقًا فقط في مناطق معينة أو منتشرًا على الرأس بالكامل.

سيتحقق الطبيب أيضًا من بقية نمط شعر الجسمقد يكشف الفحص البدني الموجه عن أعراض أخرى ، مثل تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة ، مثل تلك التي يمكن أن تحدث مع فطر الرأس.


اختبار النتفقد يختبر طبيب الأمراض الجلدية عدد الشعيرات التي يمكن تفكيكها بالضوء أو النتف غير المؤلم (اختبار النتف أو الشد أو إزالة الشعر أو الاستخراج)إذا كان لدى الطبيب أكثر من عشرة شعرات فضفاضة في يده عند فحص مريض بشعر مغسول حديثًا من حوالي 60 شعرة تم اكتشافها ، فهذا يشير إلى تساقط الشعر النشط.


كما يفحص أيضًا ما إذا كان يمكن رؤية مسام بصيلات الشعر (بصيلات الشعر) على فروة الرأس الخالية من الشعروبالتالي فإن تساقط الشعر لا يكون تندبًايشير هذا إلى أن الشعر يمكن أن ينمو من جديد.


للتفاصيل والتوثيق: ميكروسكوب وصور وحاسوب

المجهرإذا لزم الأمر ، ينظر طبيب الأمراض الجلدية إلى الشعر الفردي تحت المجهر ويقيم بنيتها ، على سبيل المثال ما إذا كان لديه شعر طور التنامي أو تيلوجين (انظر معرض الصور في فصل "تساقط الشعر المنتشر") أو الشعر المكسور أمامه.

يسمى تحليل جذر الشعر المجهري أيضًا باسم trichogram. من ناحية أخرى ، فإنه يوضح نسبة الشعر التي تنمو حاليًا ، على سبيل المثال ما إذا كان عدد كبير بشكل غير عادي من الشعر قد توقف عن النموعادة ما ينمو 80-90 في المائة من الشعر بنشاط وأقل من 10 إلى 20 في المائة في حالة راحةمن ناحية أخرى ، يمكن للطبيب تقييم جذور الشعر وأطراف الشعر بشكل أكثر دقة.

باستخدام مخطط trichogram ، يمكن تقييم نسبة تساقط الشعر والقدرة على نمو الشعرللفحص ، يتم نتف حوالي 50 إلى 100 شعرة في مناطق مختلفة من فروة الرأس (لأغراض المقارنة)هذا غير مريح بعض الشيء ، لكن هذا الشعر ينمو مرة أخرى.

في هذه الحالة ، يجب أن يغسل المريض شعره للمرة الأخيرة من أربعة إلى خمسة أيام حتى يكون الفحص مفيدًا.

الرسم البياني بالشعر الضوئي لا يلزم أخذ عينة من الشعر لهذا الغرض ، ولكن يتم قص الشعر في مكان أو اثنين ، كأماكن غير واضحة قدر الإمكانثم يتم رسم وشم هذه المناطق وتصويرها بالكاميرابعد ثلاثة أيام ، تم تصوير نفس المناطق مرة أخرى ومقارنة الصوريسمح الفحص بتحديد دقيق لنمو الشعر أو استراحته أو تساقطه ويستخدم كثيرًا في الدراساتلا يمكن تقييم جذور الشعر به.

Trichoscan: مزيد من تطوير الصورة الضوئيةالمنطقة ذات الشعر المقطوع ملطخة بعد ثلاثة أيام وتصويرها بكاميرا رقمية في التكبير المجهري (الفحص المجهري للضوء المنعكس)يحلل الكمبيوتر التسجيلات ويوفر معلومات عن عدد ونسبة الشعر في مختلف مراحل النمو والدورة (انظر معرض الصور في فصل "تساقط الشعر المنتشر" ). لا تدفع شركات التأمين الصحي القانوني عمومًا رسوم الفحص


فحوصات خاصة لتساقط الشعر

ثقافة العوامل الممرضةفي الحالات غير الواضحة ، يمكن أن تساعد زراعة العوامل الممرضة من قطع الشعر أو جذوع الشعر من منطقة مريضةيتم استخدامه ، على سبيل المثال ، للكشف عن مرض فطري في فروة الرأسومع ذلك ، يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى تتوفر النتيجة.


عينة أنسجة من فروة الرأس: من أجل الوصول إلى التشخيص ، من الضروري أحيانًا فحص عينة من نسيج فروة الرأس ، وخزعة من فروة الرأس ، وربما أيضًا في مركز متخصصيتم الجمع تحت التخدير الموضعي تحت ظروف معقمةوهو يهدف في المقام الأول إلى الثعلبة الندبية أو الثعلبة غير الندبية غير الواضحة.


البحث عن آثار في الدمإذا اشتبه الطبيب في وجود مرض أو أعراض نقص كسبب ، فقد تكون الفحوصات الإضافية مفيدةعلى سبيل المثال ، يمكن استخدام اختبار الدم للكشف عن قيم الحديد أو الغدة الدرقية أو الالتهابات والظواهر المناعية المرضية ، وقد تكشف النتائج عن وجود مرض.


لا يكون فحص مستويات الهرمون الجنسي لدى النساء منطقيًا إلا في حالة الاشتباه في تساقط الشعر الذكوري ، على سبيل المثال بسبب زيادة علامات الذكورة بشكل واضح مثل أنماط توزيع الشعر عند الذكور.


3-علاج تساقط الشعر: يتم علاج كل ثعلبة على حدة


يمكن أن يكون لتساقط الشعر أسباب عديدةفي بعض الأحيان يكون هناك مرض وراءه ، على سبيل المثال اضطراب هرموني أو فقر الدم بسبب نقص الحديد - وهي أسباب تحتاج إلى علاج خاصيمكن أن يتراكب أحد أشكال تساقط الشعر أيضًا على شكل آخرلهذا السبب يُنصح دائمًا بزيارة الطبيبغالبًا ما ينطبق الأمر نفسه: الوقت هو الشعركلما تم إجراء التشخيص الصحيح وبدء العلاج في وقت مبكر ، زادت فرصة "الحفاظ" والحفاظ على أكبر قدر ممكن من الشعرتقدم العديد من العيادات والأطباء المقيمين الآن استشارات خاصة للشعر.


من حيث المبدأ ، يجب أن يكون الشعار: التشخيص أولاً ، ثم العلاج (إذا لزم الأمر)كما أنه لا يوجد علاج لكل تساقط للشعر ، ولا يحتاج إلى علاج أي تساقط للشعرفي بعض الأحيان ينمو الشعر من تلقاء نفسه.


في بعض الأحيان ، يمكن أن تسهل الإجراءات التجميلية مثل تصفيف الشعر وأجزاء استبدال الشعر والمكياج الدائم قبول مشكلة الشعر.

حتى مع تساقط الشعر الوراثي: لا تعالج بدون طبيب

الثعلبة الذكورية عند الرجال منتشرة على نطاق واسع (انظر أعلاه) ولا تؤدي تلقائيًا إلى فحوصات طبية واسعة النطاقومع ذلك ، يمكن أن تكون مشورة الخبراء مفيدة أيضًا هنا إذا كان العلاج مطلوبًا.


هناك العديد من المنتجات المتوفرة في السوق والتي تم تصميمها لتحفيز نمو الشعر أو وقف تساقط الشعرومع ذلك ، فقد تم اختبار عدد قليل جدًا من أجل الفعالية في الدراسات السريرية الجيدةإذا كنت تريد علاجًا (اختياريًا) ، يجب أن تبلغ نفسك مسبقًا من طبيبك أو الصيدلي عن الآثار والآثار الجانبية المحتملة التي يمكنك توقعها.


يمكنك معرفة المزيد عن خيارات علاج الثعلبة الأندروجينية ، بما في ذلك زراعة الشعر ، في الفصل الخاص بـ "تساقط الشعر الذي يسببه المريض


4-نصائح للعناية بالشعر بالشكل المناسب


مع العناية الصحيحة ، يبدو الشعر أفضلفيما يلي ثماني نصائح أساسية:


  • الشامبو مخصص لتنظيف الشعر وفروة الرأس ، لا تستخدمي الكثير ، فقط الشامبو مرة واحدة في كل غسلة ثم شطف الشعر جيداً
  • يجب أن تكون منتجات العناية بالشعر مخصصة للشعر وفروة الرأس
  • بين الحين والآخر يسعد الشعر بالبلسم والعلاجات ، مما يجعل الشعر أسهل في التمشيط
  • لا تفركي شعرك جافًا بعد الغسيل ، بل "اضغطي عليه ليجف" بلطف واتركيه في المنشفة لبضع دقائق
  • سشوار جاف فقط فاتر ، لا تمسك مجفف الشعر بالقرب من شعرك ، وبدلاً من ذلك اترك شعرك يجف في الهواء
  • حماية الشعر وفروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية
  • لا تستخدم إجراءات التصفيف مثل التبييض أو التمليس أو التجعيد كثيرًا - فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الشعر وجعله أكثر هشاشةكقاعدة عامة ، لا يحدث تساقط الشعر.
  • استخدم الفرشاة ذات الشعيرات المستديرة والأمشاط ذات الأسنان المتباعدة

google-playkhamsatmostaqltradent