recent
أخبار ساخنة

مواهب ومهارات المصابين بالتوحد

 

1-كيفية الاستفادة من مواهب ومهارات المصابين بالتوحد


-يحتاج الآباء إلى اكتشاف واستخدام تلك المواهب والمهارات الكامنة لجعلهم معتمدين على أنفسهمإذا أمكن رصد مواهب الأطفال المصابين بالتوحد بشكل صحيح ، فيمكن تدريبهم على صقل مهاراتهم لجعلهم متميزين في هذا المجال.

مواهب ومهارات المصابين بالتوحد



-يعتبر الأفراد المصابون بالتوحد أيضًا فعالين جدًا في وظائفهم إذا كان لديهم الدافع للقيام بذلك يمكنهم أداء أي عمل مثل الروبوتلذلك ، إذا تمكنا من إشراكهم في وظائفهم المفضلة ، فيمكنهم بالتأكيد أداء جيد بشكل استثنائي لأنهم ليسوا أبدًا غير أمناء أو غير صادقين أو مخادعين.


نحن نعلم أن التوحد هو إعاقة مدى الحياة ، ولا يمكن علاجهلكن يمكننا تحقيق بعض التطور في حياتهملذا فإن مهمتنا الأولى هي توفير جهد شامل لإحداث بعض التحسين في حياتهمبعد تشخيص الطفل بالتوحد ، يجب أن يتلقى العلاج المناسب والعلاجات المناسبة لإعادته إلى الحياة الطبيعية قدر الإمكان


ثم علينا أن نتعرف على مواهبه / مهاراتها الكامنةبعد اكتشاف مستوى مواهبه ومهاراته ، علينا التركيز على هذا المجالسيساعد ذلك على تحسين حياتهم وإبقائهم مشغولين وجعلهم معتمدين على أنفسهم.


2-مستويات التوحد


وفقًا لـ DSM-5 ، هناك مستويات مختلفة من التوحد.

-المستوى 1 (يتطلب دعمًا) .

- المستوى 2 (يتطلب دعمًا كبيرًا) .

-المستوى 3 (يتطلب دعمًا كبيرًا جدًا)لديهم أنواع مختلفة من الإعاقات والقدرات حسب مستوياتهم.


-أولاً ، يتعين علينا تصنيف الأطفال وفقًا لإعاقتهم وقدراتهم ومن ثم تزويدهم بالتعليم السائد والتدريب المهني وفقًا لمواهبهمهناك أيضًا بعض الأطفال المصابين بالتوحد الذين يمكنهم إنتاج معجزة بمواهبهم ومهاراتهم الكامنة إذا استطعنا رعايتهم بفعالية.

يعد تحديد مواهب ومهارات الأطفال المصابين بالتوحد تحديًا كبيرًا للآباء ومقدمي الرعاية والمعلمينالدراسة المتعمقة للطفل ضرورية لاكتشاف مواهبهإنها عملية طويلةبعد التعرف على مواهبه / مواهبه الكامنة ، سيكون من الأسهل التعامل معهانظرًا لأن الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من اضطرابات متعددة (اضطرابات الطيف) ، يجب أخذها في الاعتبار أثناء تقييم مواهبهم ومهاراتهم الكامنة.


3- مجالات توظيف المصابين بالتوحد حسب مواهبهم ومهاراتهم


تم العثور على بعض الأفراد المصابين بالتوحد لديهم مواهب استثنائية تسمى علماء التوحديتمتع علماء التوحد بمهارات استثنائية في الحسابات الرياضية وإنجازات الذاكرة والقدرات الفنية والقدرات الموسيقيةومع ذلك ، سوف نتحدث عن علماء التوحد في مقال مختلف.


تعليم الأطفال المصابين بالتوحد

-التعليم العادي قد يكون الأطفال المصابون بالتوحد في المستوى 1 ، الذين يحتاجون إلى الدعم ، قادرين على الدراسة في مسار التعليم العادي

هناك بعض الاطفال المصابين بالتوحد الذين يدرسون في مدارس خاصة قد لا تكون جيدة مثل الأطفال العاديين ولكن يمكنهم مواصلة تعليمهم حتى فئة معينة حتى البعض منهم يمكن أن يوضع في تيار التعليم العادي

وتبين من الإحصائيات أنه تم نقل حوالي 102 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى التعليم العام من مختلف فروع المدارس للتربية الخاصةهناك بعض الطلاب الآخرين الذين اجتازوا المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية.


مجالات عمل مختلفة للأطفال المصابين بالتوحد

-وظيفة بدوام جزئي أو بدوام كامل  ، يمكن تعيين شخص بالغ مصاب بالتوحد في بعض الوظائف المكتبية أو بعض الوظائف في مركز التسوق ومضخة البنزين وصالات الطعام وما إلى ذلك حسب قدراتهمولكن يجب على الجميع التعاون معهم في أداء وظائفهم

الأفراد الذين يعانون من التوحد في المستوى 1 (الذين يحتاجون إلى الدعم) والمستوى 2 (الذين يحتاجون إلى دعم كبير) والذين لا يستطيعون جميعًا مواصلة الدراسة أو النشر في أي من الوظائف المذكورة أعلاه ، يمكن اختبارهم لمهاراتهم ، والخضوع للتدريب المهني وإجراء بعض الوظائف التالية حسب إمكانياتهم.

1-صنع الحرف اليدوية

- يستطيع العديد من الأطفال المصابين بالتوحد صنع الحرف اليدوية الجيدةإذا تم تدريبهم ومشاركتهم في العمل باستخدام مهاراتهم ، فيمكنهم أن يكونوا منتجين للغايةإذا زاد اهتمامهم بأي عمل من خلال أنواع مختلفة من الحوافز ، فيمكن تحويلهم إلى قوة عاملة فعالة.

 تقوم العديد من مدارس ومراكز التوحد بنقل هذه الأنواع من التدريب المهني للأطفال المصابين بالتوحد وبيع منتجاتهم المصنوعة يدويًا وتمهيد طريقهم للاعتماد على الذاتهنا يمكننا أن نرى بعض الحرف اليدوية اللافتة للنظر التي صنعها ذوي الاحتياجات الخاصة.


2-صنع الخبز والمعجنات

-يمكن تدريب المصابين بالتوحد على صنع المعجنات والخبز على نطاق محدوديقوم منتدى التوحد ، بنغلاديش بإجراء هذه الأنواع من التدريب للأطفال المصابين بالتوحد لجعلهم معتمدين على أنفسهمهنا ، يمكننا أن نجد بعض الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة العاملين في مصنع الخبز والمعجنات.


3-اعمال فنية

-هناك بعض الأفراد المصابين بالتوحد الذين يجيدون العمل الفنييمكن تدريبهم من قبل المدرب الفعال ويقومون بعمل فنييمكن لبعض المنظمات مثل ShilpoProbha التقدم لتقدير عملهم وإلهامهم

يمكن للبنوك والشركات والحكومات المختلفة التقدم لتصوير الأعمال الفنية للأطفال المصابين بالتوحد في تقويمهم السنوي ومجلاتهم


4-البرامج الثقافية

-هناك بعض الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتمتعون جميعًا ببراعة كبيرة في العناصر الثقافية المختلفة مثل الرقص والموسيقى وما إلى ذلك. هذا أحد المجالات التي يمكن أن يؤدي فيها هؤلاء الأطفال أداءً جيدًا إذا تلقوا تدريبًا مناسبًا. 

إنه لمن دواعي سروري حقًا أن تشارك مجموعة من الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من المجموعة الثقافية KARISHMA التابعة لمركز التدريب المهني لمنتدى الآباء من أجل مختلف القدرات (PFDA) في `` Autistic Talent Gala 2017 '' من قبل مؤسسة التعليم الدولي في هونغ كونغ فاز بجائزة "أفضل تأثير بصري" في فئة المجموعة للمسابقة


5-كتابة على الكمبيوتر 

-هناك بعض الأطفال المصابين بالتوحد وجميعهم جيدون جدًا في الكتابة على الكمبيوتريمكن توفير التدريب الكافي لهم ويمكن نشرهم في الوظيفة المكتبية فقط لتدريب الكمبيوتر.

يمكن توظيف الأفراد المصابين بالتوحد مثله في هذه الوظيفةيمكن منح الأفراد المصابين بالتوحد وظيفة في مختلف المنظمات الحكومية وغير الحكومية لجعلهم معتمدين على أنفسهم.


6-أعمال مختلفة على تكنولوجيا المعلومات 

-إلى جانب ذلك ، فإن بعض الأفراد المصابين بالتوحد ماهرون في أعمال أخرى متعلقة بتكنولوجيا المعلوماتحتى أن بعض الأطفال المصابين بالتوحد يمكنهم تعلم عمل التصميم الجرافيكي ، والفوتوشوب ، والتسويق عبر Facebook ، والبرمجة وما إلى ذلك. إذا تلقوا تدريبًا مناسبًا ، فيمكن نشرهم في وظائف مختلفة متعلقة بتكنولوجيا المعلومات في مزارع تكنولوجيا المعلومات المختلفة


الألعاب والرياضة

- بعض المصابين بالتوحد جيدون جدًا في الألعاب والرياضةحتى أنهم وجدوا للمشاركة في الأولمبياد الخاص للاحتفاظ بعلامات لمواهبهم ومهاراتهماكتسب العديد من الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة اسمًا وشهرة مثال عن ذالك  بطل السباحة المصري «كريم» المصاب بالتوحد.


استنتاج

يتمتع الأفراد المصابون بالتوحد من مختلف الأعمار بمواهب ومهارات كامنة مختلفةإذا تمكنا من رعاية هؤلاء من خلال التدريب المناسب ، فيمكن تحويلهم إلى أصول للبلدوقد أظهر ذلك بالفعل بعض ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال أدائهم الاستثنائي على الصعيدين الوطني والدوليتتحمل حكومة الدولة مسؤولية توعية الناس بالتوحدإذا تقدم أصحاب المنظمات المختلفة لرعاية تدريبهم ونشرهم في أعمال مختلفة.

دعونا نستكشف المواهب والمهارات الكامنة لأطفالنا المصابين بالتوحد ، ونرعاهم ، وندربهم في مجالهم المهتم وننشرهم في مجالات العمل المعنية بهذه الطريقة ، يمكننا أن نقدر مواهبهم ومهاراتهم ونجعلهم يعتمدون على أنفسهم.

google-playkhamsatmostaqltradent